تعني الألعاب أو دفق الألعاب في السحابة ممارسة ألعاب الفيديو عبر الإنترنت على خادم بعيد في مركز بيانات . تعتمد الألعاب السحابية ، المعروفة أيضًا باسم الألعاب عند الطلب أو الألعاب كخدمة ، على فكرة القدرة على لعب أحدث الألعاب على مجموعة متنوعة من الأجهزة: طالما لديك اتصال جيد بالإنترنت واشتراك في مزود الألعاب السحابية.

كانت الألعاب السحابية موجودة منذ أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، لكن هذه الأنظمة واجهت صعوبة في التنافس مع الألعاب القائمة على أجهزة الكمبيوتر ووحدات التحكم. ومع ذلك ، مع التطورات الجديدة في التكنولوجيا وزيادة سرعات الإنترنت ، اكتسبت الاهتمام مرة أخرى في السنوات القليلة الماضية وهي تبذل الآن جهودًا لتحقيق أهدافها.

عادةً ما توفر خدمات الألعاب السحابية تطبيقًا أو متصفحًا مستندًا إلى الويب لدفق الألعاب بعد التسجيل. ثم يمكنك اللعب باستخدام وحدة التحكم التي تختارها (معظمها متوافق مع Bluetooth) أو حتى استخدام شاشة اللمس على هاتفك من خلال بعض البائعين.

هناك عدد قليل من مقدمي الخدمات الذين ظهروا على الساحة مؤخرًا. أعلنت Nvidia® عن GeForce NOW في عام 2015. مع أكثر من 500 لعبة جاهزة للعب على الفور وأكثر من 14 مليون مشترك (على الرغم من أن معظمهم حسابات مجانية) ، فهو أحد أكثر الخيارات شيوعًا في الوقت الحالي.

رمز Stadia

Stadia ™ * هي مبادرة Google في ظاهرة الألعاب السحابية. يمكن الوصول إليها في العديد من التنسيقات بغض النظر عن نظام التشغيل ، من أجهزة Chromecast Ultra ™ و Android ™ TV إلى أجهزة الكمبيوتر اللوحية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية بنظام التشغيل Chrome OS ™ مع متصفح Google Chrome ™ ، إلى هواتف Android التي يتم تشغيلها بواسطة تطبيق Stadia ™ للجوال. اكتسبت 2 مليون مشترك بعد أن خضعت لبعض إعادة الهيكلة استجابة للانتقادات التي أعقبت إطلاقها في عام 2019. حاول مصنعو وحدات التحكم الأقوياء أيضًا الحصول على نصيبهم من الكعكة.

تتميز PlayStation ™ Now ، منصة ألعاب Sony في السحابة ، بألعاب جديدة وقديمة تتيح لك ممارسة الألعاب التي تعود إلى PS2. إنه أقدم من GeForce NOW حيث تم تقديمه في عام 2014 . بعد بعض المشكلات الأولية ، اكتسبت خدمات الألعاب في السحابة الخاصة بألعاب PS2 ™ و PS3 ™ و PS4 ™ 3.2 مليون مشترك بخيارات تنزيل لألعاب PS2 و PS4. في المجموع ، يقدم 800 لعبة للبث ، و 300 منها متاحة للتنزيل.

تم إصدار Xbox® Cloud Gaming في عام 2019 ، وهو رد Microsoft على PlayStation Now كجزء من Xbox® Game Pass. باستخدام Xbox Cloud Gaming ، يمكنك ممارسة الألعاب على مجموعة متنوعة من الأجهزة ، حتى على الأجهزة المحمولة. يحتوي أرشيفه على أكثر من 270 لعبة توفر توافقًا مع الإصدارات السابقة مع ألعاب Xbox® القديمة. يحتوي Xbox® Game Pass على 25 مليون مشترك ، مما يجعله نموذج عمل مثالي للعديد من الخدمات.

هناك العديد من خدمات الألعاب السحابية التي لم نذكرها. في حين أن هناك مزودين يتناسبون مع احتياجات كل لاعب ، عليك فقط اختيار المجالات التي تهم المستخدم أكثر!

المصدر: تحميل برامج كمبيوتر